٩ اسئلة يجب ان تجيب عليها كمخرج قبل التصوير ! - KDM Blog
مدونة شخصية تهتم بالفنون و الإلهام و صناعة الأفلام
فن فنون الهام صناعة أفلام سينما تصوير رسم موسيقى تصميم فلوق تدوين
15489
rtl,post-template-default,single,single-post,postid-15489,single-format-standard,ajax_fade,page_not_loaded,,qode-title-hidden,qode-child-theme-ver-1.0.0,qode-theme-ver-11.2,qode-theme-bridge,wpb-js-composer js-comp-ver-4.11.2.1,vc_responsive

٩ اسئلة يجب ان تجيب عليها كمخرج قبل التصوير !

 

معرفة المخرج بالمشروع بكامل تفاصيله هي أهم خطوة يجب أن يحرص عليها المخرج قبل البدأ بالتنفيذ ،  و لقياس مدى فهمك عزيزي المخرج لمشروعك ، يجب ان تسأل نفسك هذه الاسئلة و تجيب عليها ، معرفتك بجاباتها يعني انك ستكون جاهز لأي سؤال يطرحه عليك الطاقم اثناء التصوير ، وبالتالي يعني ان المشروع سيتم تنفيذه وفق رؤيتك و ستصل رسالتك .

السؤال الدائم هل هذه الاسئلة تنطبق على الافلام القصيرة ؟ و الاجابة انها قد لا تنطبق بشكل كامل لكن من الجيد ان تحاول ان تجيب على اكبر عدد منها في الافلام القصيرة .

 

١. ما هو الهدف من كل مشهد ؟

لماذا هذا المشهد موجود ، و الى ماذا يقودنا ؟ ماهو المشهد التالي و كيف سيتأثر بهذا المشهد ؟ ماهي النتيجه النهائية التي يجب ان ينتهي بها هذا المشهد ؟ من هو المنتصر بنهاية هذا المشهد ؟
 

٢. ماهي احتياجات كل بطل في القصة ؟

ليست بالضرورة اشياء مادية ، ولكنها حاجة ضرورية وقد لا تكون صريحه اصلا ، كحصوله على التقدير مثلا ، او تغيير نظرة والديه عنه او اشباع رغبة داخليه مثل الحصول على الراحة النفسيه وهكذا.

٣. ماهي رغبات كل بطل في كل مشهد ؟

ما هي رغباته المباشره ، او بطريقة اخرى ماهو الشيء الصريح الذي يريده من هذا المشهد ؟ هذه الرغبات يجب ان تكون صريحة و مفهومه للمشاهد حتى لا يشعر بان الفلم غير واضح . وفهم هذه الرغبات هو العنصر الاساسي في تحقيق اداء واقعي جدا من الممثل و مقبول للمشاهد

٤. ماهي الافعال الاساسية لكل بطل “ كيف يصلون الى رغباتهم وينجزوها “ ؟

ماذا تفعل الشخصيات في كل مشهد ؟ وماهو كلامهم او افعالهم لتحقيق رغباتهم الموضحه في السؤال الثالث
اجابات الثلاث الاسئلة الاخيرة تحقق تعريف الاكشن وهو
Actions are what the character does…to get what he wants…to fulfill his needs.
اي ما تفعله الشخصية للحصول على ما تريد لتحقيق احتياجاتها
الكلمات مخططه هي اجابات الاسئلة الثلاثه الماضية

” الدراما هي حياة حقيقية مع ازالة الاجزاء المملة ” ألفريد هتشكوك

٥. اي الشخصيات هو المحرك و القائد لكل مشهد ؟

مَن مِن الشخصيات الذي يُصدر الافعال التي تسبب ردود افعال من الشخصيات الاخرى ، من المستفز ، من صاحب النكته ، من المندفع ، من الغاضب في كل مشهد

٦. ماهي نقاط التحول في كل مشهد ، سواء على مستوى القصة او على مستوى الشخصيات ؟

هي اماكن تغير مجرى القصة او اتجاهها و هي تساعد في طريقة ترتيب الشخصيات في كل مشهد ووضعهم في المكان المناسب لكل نقطه تحول من ابسط طرق تحديد نقاط التحول ، عندما يتغير موضوع النقاش ! كل نقطة تغير في المشهد غالبا يكون لها تأثير على اداء و اسلوب الممثل .

٧. ماهي الافعال في كل مشهد “ و المشاعر المترتبة عليها “ ؟

وهذه مهمه لانها هي طلباتك كمخرج من الممثل ، وهنا نجد الفرق بين المخرج الذي يطلب من الممثل النتيجه بدون ان يعطيه السبب وبين المخرج الذي يعطي الممثل السبب و يطلب منه ان يصل الى النتيجة الواقعيه التي يراها .

٨. ماهي الصور و الاحاسيس و الملاحظات التي قد تساعد الشخصيات لتحقيق ادوارهم بنجاح في كل مشهد ؟ وهذه مفيده اثناء التمرين مع الممثلين لتطوير ادائهم و تجهيزهم للتمثيل

٩. اكتب اللقطات المراد تصويرها بتفاصيلها البصرية “ نوع اللقطه ، العدسة ، من في الكادر .. “وهو ما يسمى بـ shotlist و ارسمها وهذا ما يسمى بي storyboard .

 وهنا نرى امثلة Storyboard لبعض الأفلام المشهورة

ألهم غيرك !
ليس هناك تعليقات حتى الآن

ضع تعليقاً

إظهار
إخفاء