ماهي الـ Film Slate ؟ - KDM Blog
مدونة شخصية تهتم بالفنون و الإلهام و صناعة الأفلام
فن فنون الهام صناعة أفلام سينما تصوير رسم موسيقى تصميم فلوق تدوين
15689
rtl,post-template-default,single,single-post,postid-15689,single-format-standard,ajax_fade,page_not_loaded,,qode-title-hidden,qode-child-theme-ver-1.0.0,qode-theme-ver-10.0,wpb-js-composer js-comp-ver-4.11.2.1,vc_responsive
ماهي الـ Film Slate

ماهي الـ Film Slate ؟

عندما نذكر السينما و صناعة الأفلام فإن أول ما يأتي في مخيلة الكثيرين هي هذه الأداة و التي يطلق عليها باللغة العربية الكليكت نسبة الى اسمها باللغة الفرنسية Claquette وتعني الطرق ، ويربطها البعض بكلمة Action و يعتقد آخرون ان المخرج هو الذي يحملها !

فماهي الكليكيت أو الـ Slate أو الـ clapper أو الـ Clapperboard وفي ماذا تستخدم ؟ و هل نستطيع ان نستغني عنها ؟

  • ماهي الـ Film Slate  ؟

هي اداة تستخدم لتسهيل عملية مزامنة الصوت بالصورة و ايضا لتسمية المشاهد و اللقطات بشكل سهل و عملي و كذلك لمعرفة بعض الجوانب التقنية في كل مشهد .

  • ماهي المعلومات التي تكتب عليها ؟

Prod. : اختصار لـ Production ويكتب فيها اسم المشروع المراد تنفيذه .

Roll : وتعني رقم الفلم المستخدم ، ففي الكاميرات الفلمية يتم استخدام اكثر من فلم في تصوير المشروع الواحد ، فيتم ترقيمها لتسهيل الوصول لها ، حاليا و مع عدم استخدام الافلام يتم كتابة رقم الذاكره كوننا نستخدم اكثر من ذاكرة اثناء التصوير و ايضا يتم كتابة اسم الكاميرا في حال تم استخدام اكثر من كاميرا ، و غالبا يتم تسمية الكاميرات بالحروف Camera A , Camera B و هكذا وليس بالارقام كما في الذاكرة .

Scene :رقم المشهد و هنا يتم كتابة رقم المشهد بناء على ترتيب السيناريو وليس على ترتيب وقت التصوير ، فكما نعلم ان جدول التصوير لا يطابق الترتيب الزمني للمشهد في السيناريو وذلك لتوفير الوقت و المال ، و لعلنا نتحدث عن جدولة الإنتاج في وقت لاحق .

Shot : في بعض أنواع الـ Slate يكون هناك خانة لرقم اللقطة ، فكما نعلم داخل كل مشهد هناك عدد من اللقطات ، فكل تغيير في مكان الكاميرا او مقاس اللقطة يعتبر لقطه جديدة ، وفي حال عدم وجود خانة لرقم اللقطة يتم كتابة الرقم مع رقم المشهد في الخانة السابقة .

Take : رقم المحاولة ، فكل لقطة يتم تصويرها اكثر من مرة حتى يصل المخرج للقطة المقنعة له ، و لتسهيل الوصول للمحاولة الافضل يتم ترقيم كل محاولة و عند الوصول للقطة الافضل يقوم شخص مسؤول عن اخذ ملاحظات المخرج بكتابة ملاحظه ان المحاولة السابعة مثلا هي الافضل في نظر المخرج .

Director : اسم المخرج

Camera : و احيان تكتب DOP و هو اسم مدير التصوير.

Date : التاريخ و اليوم

معلومات اضافية :

في هذه الخانة يتم تحديد وقت التصوير Day أي نهار و Nite اختصار Night يعني ليل و كذلك تحديد ما اذا كان التصوير INT وهي اختصار Interior يعني داخلي او EXT و هي اختصار Exterior و تعني خارجي و كذلك Mos ولم اجد حقيقة العبارة الاكيدة لهذا الاختصار ولكن تعني انه لن يتم تسجيل صوت اثناء التصوير و بالتالي لا داعي لضرب القطعتين الخشبيتين التي في الاعلى للحصول على علامة المزامنة في المونتاج ، اما Sync و تعني انه سيتم تسجيل الصوت لمزامنته لاحقا مع الصورة و هذه هي ترجمة كلمة Synchronization و بالتالي يتم ضرب القطعتين العلوية ببعضهما .

وايضا بعض الاحيان يتم كتابة عدد الاطارات في الثانية ” Frame per Seconds ” وكذلك كتابة اسماء اي فلاتر او اكسسوارات مستخدمه اثناء تصوير اللقطة وهذا يفيد جدا في حال كان هنالك حاجة لاعادة تصوير لقطة معينه فهو يسهل اعادة تطبيق نفس الاعدادات لاسيما في حال تم تغيير مدير التصوير او مشغل الكاميرا .

slate_blank

  • من الذي يكتب هذه المعلومات ؟

كما نعلم في موقع التصوير لكل شخص مهام محددة ولا مجال للاجتهاد او العمل بشكل عشوائي حفاظا على الوقت ، لذلك هناك شخص مسؤول عن الـ Slate يقوم بكتابتها وتحديث المعلومات بعد كل لقطة و حملها امام الكاميرا قبل تصوير كل لقطة وهو مساعد كاميرا ثاني “2nd Assistant Camera” ويختصر اسمه إلى 2AC .

وفي حال كان الفريق محدود ولا يوجد 2AC يتحمل مسؤولية الـ Slate مساعد المخرج الأول و لعلي اتحدث عنه و عن مهامه في تدوينات لاحقه .

  • كيف يتم استخدامها ؟

قبل تصوير اي مشهد يقوم  2AC بكتابة كل المعلومات اللازمة ووضعها امام الكاميرا و يُؤخذ ضبط التركيز ” Focus ” عليها ثم يتم ضغط زر التسجيل و بعد ذلك يبدأ 2AC  بقراءة اسم المشهد و اللقطة و المحاولة و ينتظر حتى يأتيه الامر بضرب القطعتين الخشبيه من مساعد المخرج ، وعندما يسمع عبارة ” Mark it ” يقوم بضربها ثم يزيلها ويخرج من مكان التصوير و في حال كان هناك تسجيل صوت فسيكون هناك مايكرفون قريب منه لتسجيل صوت الضربة.

وضع الـ Slate قبل ضغط زر التسجيل يجعل أول إطار ” Frame ” في اللقطة فيه الـ Slate و بالتالي معلومات المشهد بالكامل ، وهذا يسهل على الشخص الذي سيقوم بالمنتاج لاحقا الوصول للمشاهد و اللقطات و ترتيبها و معرفة رقم كل مشهد بمجرد مشاهدة المصغرات اثناء تصفح الملفات من دون الحاجة لفتح كل ملف و البحث عن اسمه ، وهنا تجدون مثال على Slate لاحد الافلام التي تم تصويرها اثناء الدراسة و تلاحظون ان مكانها تقريبا ثابت بحيث تكون ملئ الشاشة و تكون معلوماتها واضحة و لن نحتاج لفتح الملفات لمعرفة ارقامها وتفاصيلها ، فقط مشاهدة المصغرات تعطينا كل المعلومات.

هكذا يبدو شكل الملفات عند استخدام الـ Slate بشكل صحيحهكذا يبدو شكل الملفات عند استخدام الـ Slate بشكل صحيح

هكذا يبدو شكل الملفات عند استخدام الـ Slate بشكل صحيح

  • كيف احافظ على نفس البعد و المسافة في حال كانت عدساتي متغيرة ؟

يقول بعض الـ 2AC ان هناك معادلة بسيطة تسهل عليك الحفاظ على نفس المقاسات في حال تغيرت العدسة ، استخدم نفس البعد البؤري للعدسة المستخدمة كوحدة قياس ولكن بالقدم ، كيف ذلك ؟ اذا كنت تستخدم عدسة 24 mm مثلا فاجعل المسافة بين الـ Slate و الكاميرا قدمين و نصف تقريبا ، و اذا كنت تستخدم عدسة 50mm فاجعل المسافة خمسة اقدام و لعدسة 85mm فالمسافة تكون ثمان اقدام ونصف وهكذا .

  • كيف يتم الاستفادة من الـ Slate في مزامنة الصوت اثناء المونتاج ؟

لمزامنة أي لقطة نذهب للثانية التي نرى فيها التقاء القطعتين الخشبية ببعضهما ، ونطابقها مع اللحظة التي يرتفع فيها الصوت لاعلى درجاتها في الرسم البياني للصوت و بالتالي تتطابق الصورة مع الصوت ، وهذا في حال تم تسجيل الصوت بشكل منفصل و لم يوجد صوت مع الصورة ، اما اذا تم تسجيل الصوت في الكاميرا وايضا في جهاز تسجيل خارجي فانه قد اصبح بالامكان مزامنة الصوت بشكل اوتوماتيكي ببرامج المونتاج كـ Adobe Premiere و Final cut Por x وغيرها .

  • لماذا يوجد عداد الكتروني في بعض انواع الـ Slate ؟

هذا العداد يسمى Timecode وهو يعرض الوقت و التاريخ الخاص بـهذا الـ Slate ويستخدم هذا العداد لتسهيل عملية مزامنة الصوت و الصورة ، كيف يتم ذلك ؟ لكي تسهل المزامنة يتم ضبط الساعة الداخليه للـ Slate و الكاميرا و جهاز تسجيل الصوت على نفس الوقت بشكل دقيق جدا ، ويتم ذلك بتوصيل الـ Slate بالكاميرا عن طريق سلك خاص و تتم عملية مزام

timecodeslate

نة الـ Slate طبقا للكاميرا وكذلك تتم مزامنة جهاز تسجيل الصوت مع الكاميرا و بالتالي اذا اردت الوصول للمقطع الذي تم تصوره في الخامس و العشرين من شهر يناير من عام ٢٠١٣ الساعة السابعة مساء و خمسة عشر دقيقة و اربعين ثانيه و خمسة عشر جزء من الثانيه ، ستسطيع الوصول للصوت المطابق له في جهاز التسجيل الصوتي بسهوله ، لان ساعة الكاميرا الداخليه و ساعة جهاز التسجيل الداخليه متطابقتين ، طبعا ليس كل الكاميرات بها هذه الخاصية مما يجعل الحصول على Slate به هذه الخاصية ليس متوفر دائما .

  • ماذا يعني اللون الأسود و الابيض على القطع الخشبية ولماذا نرى بعضها ملونة ؟

لتسهيل رؤية لحظة التقاء القطعتين الخشبية في المونتاج في جميع ظروف التصوير سواء كان التصوير في اضاءة قوية او خافته تم اختيار هذين اللونين و بالتالي يمكن رؤية القطعتين الخشبية بسبب التباين بين هذين اللونين .clapstick_colour2

اما وجود الألوان وهي ظاهرة حديثه فهي لتسهيل مطابقة الوان شاشة المخرج مع الوان الكاميرا اثناء التصوير ، فكثيرا ما يقع بعض الهواة في اشكالية استخدام شاشات للتصوير و الاعتماد عليها و بعد مشاهدة المادة اثناء المونتاج يجدون ان الوان التصوير مختلفة عما كانوا يشاهدونه في شاشات التصوير ، لذلك يتم وضع قطعة تحمل الالوان الاساسية لمطابقة شاشة المخرج مع الكاميرا وبالتالي الوصول للالوان الواقعية .

  • هل الايباد يغني ؟

انتشرت مؤخرا برامج للايباد كبديل للـ Slate مثل برنامج the MovieSlate app وغيره و هي فكرة جيدة جدا ، حقيقا لم استخدم هذه البرامج على الاطلاق لكن اعتقد انها عملية و تؤدي الغرض .

  • ماذا افعل اذا لم يكن لدي Slate ؟

اذا لم يكن لديك Slate فلا مانع من كتابة المعلومات على ورقة و وضعها امام الكاميرا قبل تصوير كل مشهد ، و بامكانك التصفيق كحل بديل للقطعتين الخشبية و فعليا التصفيق يفي بالغرض بشرط ان يكون الصوت عالي جدا حتى نراه بشكل واضح في الرسم البياني لاحقا ، وبالمناسبة فاحد اسماء الـ Slate المنتشرة بالذات في امريكا هو Clapper اي اداة التصفيق .

  • كيف التقط الـ Slate في حال كانت الكاميرا على كرين ؟

    6626458727_e4b36e845d_b

كثيرا ما نوجه حالات تكون الكاميرا في مكان يصعب ان نلتقط الـ Slate فيها مثل تصوير شيء مقرب جدا و لا مكان للـ Slate مثلا ، ففي هذه الحالة يتم تصوير الـ Slate في نهاية اللقطة و قبل ايقاف التصوير و يتم ذلك مع وضع الـ Slate مقلوبة و تسمى هذه الحالة بـ Tail Slate وغالبا نسمع الـ 2AC ينادي بعبارة Tail Slate عندما يسمع المخرج يقول Cut لاخبار مشغل الكاميرا انه يود اخذ الـ Slate قبل ان يوقف التصوير .

 

 

  • كيف التقط الـ Slate اذا كان المكان مظلم ؟

كما ذكرنا سابقا فإن اللون الابيض و الاسود الموجود على القطع الخشبية يسهل رؤية الـ Slate ولكن هذا لا يكفي في حال كان المكان مظلم تماما ، لذلك من ضمن ما يحمله الـ 2AC في حقيبته الصغيرة كشاف صغير لهذه الحالات ، ولعلنا نتكلم لاحقا عن حقائب الـ AC kit ومحتوياتها .

  • نصائح العامة لحملة الـ Slate :

– كن جاهز دائما و لا تنتظر موعد اللقطه لكتابة المعلومات على الـ Slate بمجرد تصوير الـ Slate امسح معلوماته و اكتب المعلومات للقطة التالية ، اكثر ما يزعج مساعد المخرج في الموقع هو التأخير من اجل الـ Slate.

– لن تحتاج لوجود الـ Slate في حال انه لن يتم التصوير ، فغالبا يبدأ المخرج بتجربة اداء فقط مع الممثلين و حركة الكاميرا ، لكن اذا سمعت مساعد المخرج يقول بانه سيتم التصوير وانها ليست تجربه فكن جاهز ، و غالبا ما يقال ” we are shooting this ” اي اننا سنقوم بالتصوير او يقال Slate in أي ضع الـ Slate امام الكاميرا .

– في حال كان التصوير قريب من وجه احد الممثلين فيفضل عدم طرق الـ Slate منع للازعاج ويقال في تلك الحالة Soft Slate اي لن يكون هناك صوت للـ Slate

– في حال كان هناك اكثر من كاميرا فهذا يعني وجود اكثر من Slate و بالتالي اكثر من شخص يحملهم و وغالبا يتم ذكر المعلومات بناء على ترتيب الكاميرات ، فكما ذكرنا سابقا يتم تسمية الكاميرات Camera A , Camera B الخ ، وايضا يبدأ بالنداء لكل كاميرا بناء على هذا الترتيب .

بعد هذه المعلومات ساعيد السؤال الذي وضعته في بداية الموضوع ، هل نستطيع أن نستغني عن الـ Slate ؟ ولكن لن اجيب فانتم تعرفون الاجابة !

ألهم غيرك !
2 تعليقان
  • محمد
    تم نشره في 15:06h, 28 يناير رد

    طيب فيه سؤال قاهرني
    بعض الاحيان يكون فيه لقطات سريعة جداً ومتقطعه في عشر ثواني يعني او كذا هل معقول انها كلها مأخوذ لها slate؟
    وشكراً لإثراء المحتوى العربي 🙂

    • المهند الكدم
      تم نشره في 18:52h, 28 يناير رد

      اهلا و سهلا ،

      ان كنت تقصد في الانتاج الضخم مثل افلام هوليوود و المشاريع الدعائيه فالجواب نعم ، والموضوع ليس متعب او صعب ابدا ، هذا بروتوكول تم الاعتياد عليه وهناك شخص يأخذ راتب لتنفيذه ، وغالبا هذه اللقطات المتقطعه مأخوذه من لقطه طويله لكن في المونتاج يتم استخدام ثوان معدودة فقط .

      سعيد بزيارتك 🙂

ضع تعليقاً

إظهار
إخفاء